أسئلة عناصر التجربة الشعرية : ( الفكر ـ الوجدان ـ الصور التعبيرية ).
س1 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وكيف أثرت في تعبيره/ في معجم ألفاظه ؟
ج : تسيطر على الشاعر عاطفة ................
وقد كان لهذه العاطفة أثرها الواضح في اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته فجاءت كل لفظة صدي لوجدانه، معبرة عن إحساسه، مصطبغة بلون عاطفته، فكلمة "....... " توحي بـ ...... وكلمة " ....... " توحي بـ ..... والتعبير " ........ " يوحي بـ .......
س2 : في الأبيات ترابط فكري وشعوري / امتزج الفكر بالوجدان / تعانقت الافكار مع العاطفة .
(ج ) إن الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان ،حتي يفكر الشاعر بقلبه و يشعر بعقله، فالفكر والوجدان وجهان لعملة واحدة . وقد وجدنا ذلك في الأبيات فالفكرة العامة هي .............
وقد اشتملت الأبيات علي أفكار جزئية هي :
١ - ................... ٢- .....................
وقد صيغت تلك الأبيات مجتمعة من خلال عاطفة مسيطرة علي الشاعر هي عاطفة .................... فجاءت الأفكار ممتزجة بالعاطفة، فلم يعرضها الشاعر عرضاً ذهنياً جافاً من خلال عقله كحقيقة مجردة كما يسوقها علماء العلوم ، بل نقلها إلينا من خلال وجدانه، فأبعد عنها الذهنية، وجنبها الجفاف والجمود، وأكسبها حيوية الأداء، وقوة التأثير
س 3 : كان لصدق عاطفة الشاعر تأثير علي الصور التعبيرية .. وضح ذلك .
ج - كان الشاعر صادقا في عاطفته فقد انفعل خلال تجربته الشعرية ب ( نذكر عاطفة الشاعر ) ولذا جاءت الصور التعبيرية من ألفاظ وعبارات وأخيلة وموسيقي معبرة عن صدق هذه العاطفة ...
١- فمن الألفاظ والعبارات ( نذكر بعض الألفاظ والجمل المعبرة )
٢ - ومن الخيال ( نكتب بعض الصور الجزئية ، استعارة ، تشبيه ، كنايه )
٣- ومن الموسيقي :
١ - موسيقي خارجيه ظاهرة .. ونلمسها في وحدة الوزن والقافية ، والمحسنات البديعية مثل ( ونذكر جناسا او تصريعا او حسن تقسيم )
٢ - موسيقي داخليه خفية .، نابعة من حسن اختيار الألفاظ، وترابط
فكار، وروعة التصوير، ..
س 4: كيف تحدد العاطفة من خلال الأبيات ؟
1 ـ إذا عبرت عن شيء يحبه أو يمدحه. الحب والإعجاب
2 ـ إذا عبرت عن المستقبل " سوف، السين ، الغد ، الفجر " التفاؤل والأمل
3 ـ إذا عبرت عن موقف حزين " الألم ، الليل ، الدموع " الحزن والأسى
4 ـ إذا عبرت عن شيء يكرهه " الاستعمار، الإرهاب " الضيق والغضب
5 ـ إذا استخدم ضمير المتكلم " أنا ، نحن ، نا الفاعلين " الفخر والاعتزاز
س5 : وضح الفكرة في الأبيات، وبين قيمتها الفنية .
ج : وضح الفكرة :نتكلم عن (الفكرة الكلية :بوضع عنوانا عاما مناسبا للأبيات )
ثم نتكلم عن ( الفكرة الجزئية : وذلك بشرح الأبيات)
ثم نتكلم عن ( الفكرة الجزئية : وذلك بشرح الأبيات)
والقيمة الفنية للفكر : إنه يضمن للتجربة عنصر الدقة، ويحول دون الانسياب العاطفي فيها، ويساعد على تنسيق الصور والخواطر في خلق فني متكامل .
س6 : لقد كان الشاعر دقيقا في اختيار ألفاظه وضح ذلك من خلال الأبيات .
ج - إن الفكر وعاء الألفاظ والشاعر الجيد هو الذي يتأنق في اختيار ألفاظه الملائمة لفكره ووجدانه ، وبالنظر إلي الأبيات التي أمامنا نجد الشاعر يتحدث عن ( نذكر الفكرة العامة ) وسيطرت عليه عاطفة ( نذكر عاطفته ) ، وجاءت الألفاظ ملائمة لفكره ووجدانه كما في قوله ( نذكر بعض الألفاظ المعبرة للشاعر ) ..
س 7: يقول النقاد : إن الشعر موسيقا ذات أفكار. وضح ذلك على ضوء الأبيات التي أمامك.
ج : إن الموسيقا عنصر هام من عناصر الصياغة، له تأثيره البالغ في النفس؛ لأنه يساعد على أن تصل الأفكار والمشاعر إلي النفس في صورة صوتية يجد فيها الإنسان من المتعة الشيء الكثير . وفي الأبيات نوعان من الموسيقي هما :
١- موسيقي خارجية ظاهرة : تظهر في وحدة الوزن، وحدة القافية، " ثم ابحث في الأبيات عن : تصريع، حسن تقسيم، جناس، كلمة تكررت بنفس معناها ......... إن وجد " .
٢- موسيقي داخلية خفية.. فتنبع من حسن اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته، وتنسيقه بينها، وروعة صوره وأخيلته، وصدق معانيه، وترابط أفكاره، وامتزاج العنصرين : الفكري والشعوري معاً .
س8 : تجمل لغة الشعر إذا كانت غنية بدلالاتها وإيحاءاتها. وضح ذلك في ضوء البيت .
ج : لاشك في أن لغة الشعر تكون جميلة ممتعة إذا حملت في طياتها أحاسيس الشاعر وانفعالاته، ولم تقتصر على مجرد معانيها اللغوية .
ففي قول الشاعر : " ...... " إيحاء بـ ...... وفي قوله : " ..... " إيحاء بـ ..........
س9 : الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنىً وتأثيراً إذا كانت قوية الإيحاء ، غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء / ينجح التصوير الشعري إذا صدر عن حس نفسي صادق / يجمل التصوير حين يتحقق الاتساق بينه وبين وجدان الشاعر . اشرح ذلك، وطبقه على الخيال في البيت ..
ج : تكون الصورة الخيالية قوية التأثير في القارئ إذا ارتبطت بتجربة الشاعر، وعبرت عن ذاته، ونبعت من وجدانه، وصدرت عن حس نفسي صادق، ولم تكن مجرد صدى لإدراك حسي ظاهري، غير قائمة على مجرد التشابه الشكلي المحسوس .
وبالنظر إلي البيت ............... نجد فيه من الخيال :
التشبيه في " ....... " ، والاستعارة في " ......... " ( وتشرح كل صورة ).
وقد جاءت الصور قوية الدلالة على ما يحسه الشاعر من انفعالات، وما تفيض به نفسه من مشاعر، فتحقق بذلك الاتساق " الانسجام " بين الخيال والوجدان .
س10 : لم آثر الشاعر الأسلوب الإنشائي ؟
- لأنه يخلق جواً من الحوار والمشاركة بين الأديب والقارئ، ويثير الذهن .
س11: لم آثر الشاعر أسلوب الاستفهام ؟
- لأنه أنسب للتعبير عن جو الحيرة والقلق الذي يحسه الشاعر .
س12: لم آثر الشاعر الأسلوب الخبري؟
- لأنه أنسب الأساليب لتقرير الفكرة، وترسيخها في الأذهان.
س13: ما قيمة التنويع بين الخبر والإنشاء ؟
- ليبعد الملل عن القارئ أو السامع ، ويحدث له شيئا من التشويق والإمتاع .
س 14 : للقافية الجيدة شروط .اذكرها ، ثم طبقها على قافية الأبيات أمامك .
ج : شروط القافية الجيدة :
1ـ أن تكون نابعة من معنى البيت. 2ـ مستقرة في مكانها.
3ـ غير مجلوبة ولا متكلفة. 4ـ ملائمة للجو النفسي الذي يسود القصيدة.
وبالنسبة لقافية الأبيات جيدة قد تحققت فيها الشروط .
س 15: ما القيمة الفنية والأثر في المعني ؟؟
ج : القيمة الفنية والأثر في المعني للصورة الخيالية .. هي الايحاء + سر الجمال
مثل . محمد أسد .. تشبيه .. قيمته الفنية أوأثره في المعني هو .. يوحي بالشجاعة وسر جماله التوضيح
- القيمة الفنية والأثر في المعني المحسنات... هي سر الجمال أو الفائدة .
مثل .. الله هو المحيي المميت.... طباق قيمته الفنية وأثره في المعني... إبراز المعني وتقويته
- القيمة الفنية والأثر في المعني للإيجاز.. هو إثارة الذهن وإعمال العقل .
مثل .. خلق من ماء دافق ،، إيجاز بحذف الفاعل للعلم به وتعظيمه .. وقيمته الفنية والأثر في المعني . إثارة الذهن وإعمال العقل.
- القيمة الفنية والأثر في المعني للإطناب. هو التأكيد و وتثبيت المعني .
مثل .. أين ولي ، أين غاب .. إطناب بالترادف بين ولي وغاب . قيمته الفنية وأثره في المعني هو التأكيد وتثبيت المعني
-------------------------------------------------------------------------------
سؤال الصورة الكلية..
س 16 : وضح ما في الأبيات من خيال كلي و جزئي وأثر كلا منهما في المعني .
(ج )- التصوير الكلي .. لقد رسم الشاعر صورة كليه لحالة ( نذكر عاطفة الشاعر ) التي تسيطر عليه فهو يقول : ( شرح مختصر للأبيات ) وقد استعمل للتعبير عن تلك الصورة عناصرها الآتية، ،
١ - الصوت : ونسمعه في (تذكر ما يعبر عن صوت من الألفاظ ،، )
٢ - اللون : ونراه في ( تذكر ما يعبر عن لون من الألفاظ ،، )
٣- الحركة : نحسها في ( تذكر ما يعبر عن حركة من الألفاظ ،)
.. أما أجزاء الصورة الكلية فهي : ( تذكر كل ما يدرك بالحواس في الابيات كالأرض والجبال السماء وغيرها )
.. أما أثرها .: من خلال الابيات استطاع الشاعر ان ينقل مشاعره إلي المتلقي في صورة محسوسة مجسمة قريبة إلي النفس..
- التصوير الجزئي ..( نذكر استعارة أو كناية أو تشبيه أو مجاز ) وشرح الصورة
الأثر في المعني ..جذب القارئ والسامع ، وإمتاعه وتشويقه .
.. وقوع الصور الجزئية فى النفس بشكل خلاب.
.. إظهار الفكرة والعاطفة في صورة حسية برسم صوره توضحيه أو تجسمية أوتشخصية لها
----------------------------------------------------------------------------
سؤال الوحدة الفنية العضوية....
س17 : ما مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات ؟
ج : تتحقق الوحدة العضوية إذا تناولت الأبيات موضوعا واحدا .
- لا تتحقق الوحدة العضوية إذا تناولت الأبيات أكثر من موضوع .
ـ إذا كان الموضوع أمامك واحداً نقول :
- نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات وذلك لما يلي :
١- وحدة الموضوع ؛ فالموضوع واحد يدور حول (نضع عنوانا عاما للأبيات .. في حدود سطر واحد )،
٢- وحدة الجو النفسي .. فأحاسيس الشاعر تسير في اتجاه واحد هو ....................... وهكذا جعلت الوحدة العضوية أبيات الشاعر خلقاً فنياً متكاملاً، يملأ النفس، ويشيع فيها روح الطمأنينة الفكرية، والمتعة الشعورية.
٣- تسلسل الافكار وترابطها .. نذكر فكرة لكل بيت ونحاول أن نربط بينها في الشرح ، ونقول ومن الشرح نجد المعاني مرتبة، والأفكار متسلسلة، تؤدي كل فكرة جزئية وظيفتها في بناء التجربة
ـ وعندما لا تتحقق الوحدة العضوية فنقول : لم تتحقق الوحدة العضوية لأن الشاعر تناول موضوعات مختلفة هي ( .... ، .... اذكر عنوانا لكل موضوع ). وأدى ذلك إلى
١- تناقض الجو النفسي .
٢- خلل في ترابط الأبيات وتسلسلها.
١- تناقض الجو النفسي .
٢- خلل في ترابط الأبيات وتسلسلها.
مع تحياااااتي
أستاذ / محمد واعر اللحامي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق